وظائف النقود وخصائصها كنوز : كنوز القانون : علم الاقتصاد : النقود والبنوك : وظائف النقود وخصائصها


  • إتصل بنا
  • الدخول
  • التسجيل


وظائف النقود وخصائصها


أولا وظائف النقود :-
النقود كوسيط في المبادلات النقود مقياس للقيم
النقود أداة لاختزان القيم النقود أداة للمدفوعات المؤجلة
1- النقود كوسيط في المبادلات :-
تعني هذه الوظيفة أن النقود تلقى قبولا عاماً لدى أفراد المجتمع إذ عن طريق النقود لا يضطر الفرد للتضحية بجزء من سلعته عندما لا يوجد تناسب في القيمة بينها وبين السلعة التي يرغب في الحصول عليها . ويستطيع الأفراد في ظل استخدام النقود الحصول على افضل السلع التي تحقق لهم اقصى اشباع ممكن
كما أنه في ظل استخدام النقود اصبح من الممكن تبادل الخدمات بجانب السلع إذ يستطيع كل من يؤدي خدمة في المجتمع أن يحصل على اجر نقدي يستبدله بسلع .
وهذه الوظيفة من وظائف النقود هى الوظيفة الاولي والتى على اساسها امكن اشتقاق بعض الوظائف الاخري 00 وقيام النقود بهذه الوظيفة باعتبارها وسيط فى المبادلات يستدعي ان
تتوافر فيها كثير من خصائص النقود اذ يجب ان تلقى قبولا عاما فى المجتمع حتى يستخدمها الجميع كوسيط فى المبادلات وكذلك يجب ان تكون سهلة الحمل وكذلك يجب ان يمكن تجزئتها الى وحدات صغيرة .
2- النقود مقياس للقيم :-
وظيفة النقود كمقياس للقيمة ظهرت نتيجة استخدام للنقود كوسيط في المبادلات غير انه من الجدير بالملاحظ أن كل استخدام للنقود كوسيط في المبادلة يستلزم استخدامها كمقياس للقيمة بينما لا يستلزم كل استخدام لها كمقياس للقيمة قيامها كوسيط في المبادلة أي عندما نقوم بتداول الأشياء لابد وأن نحدد لها قيم معينة تقوم بتقدير قيم لبعض الأشياء دون أن نقوم بتداولها .
3- النقود أداة الاختزان القيم :-
كانت كثيرة من السلع سريعة التلف وكثيرة من منها يحتاج لتكلفة عالية لتخزينه فكان من الطبيعي أن تقوم النقود بهذه الوظيفة يحتفظ من خلالها بقيم السلع والخدمات المختلفة لوقت الحاجة
خاصة وأنها تتمتع بالقبول العام لدى الأفراد سواء في الحاضر أو في المستقبل لذلك الأفراد يميلون إلى الاحتفاظ بما لديهم في صورة سلع من ذهب وفضه وأراضي ومعادن أخرى نفيسة التي لا تتغير قيمتها ولا تتعرض إلى التلف وغير ذلك هي ايضاً تلقي قبولا عام من جميع الأفراد .
4- النقود أداة للمدفوعات المؤجلة :-
تستخدم النقود كأداة للمدفوعات المؤجلة وهذه الوظيفة أوجدتها التطورات التي لحقت بالمجتمع إذ تدعو الضرورات الآن إلى عقد قروض وصفقات معينة تتم هذه الصفقات استناداً لقيام النقود بوظيفتها كأداة للمدفوعات المؤجلة .
ثانيا : خصائص النقود :-
القبول العام لدى الأفراد سهولة الحمل
القابلية للانقسام مع تماثل الوحدات القابلية للدوام مع ثبات القيمة
1- القبول العام لدى الأفراد :-
تعني هذه الخاصية أن كل فرد في المجتمع يقبل النقود في تعاملاته مع
الآخرين لأنه يستطيع كذلك أن يدفعها مقابل الحصول على اية سلعة أو خدمة .
2- سهولة الحمل : -
يقضي حسن سير المبادلات أن تكون الأداة المستخدمة كوسيط في المبادلات سهلة الحمل وهو ما يساعد على سهولة نقلها من مكان إلى آخر كذلك سهولة تخزينها وهو ما يتوافر في النقود .
3- القابلية للانقسام مع تماثل الوحدات :-
القابلية للانقسام تختص النقود بقابليتها للانقسام دون خسائر ودون تلف وتكل هذه الخاصية للنقود أنه يمكن استخدامها في جميع المعاملات خاصة المعاملات قليلة القيمة .
تماثل الوحدات عندما تكون الوحدة من النقود قابلة للانقسام إلى وحدات صغيرة يجب ان تكون هذه الوحدات متماثلة أي نفس الوزن ونفس الحجم لأنه لو لم يمكن حدوث ذلك لفقدت النقود خصية كونها تتمتع بالقبول العام لدى الأفراد إذ سيرفض الأفراد قبول بعض الوحدات من النقود .
4- القابلية للدوام مع ثبات القيمة : -
القابلية للدوام تصنع وحدات النقود من مواد تتحمل كثرة تداولها من يد إلى أخرى مثل الذهب والفضة وهذا يرجع إلى خصائص خاصة بهما مثل المتانة والتجانس والتي لا تتوافر في معادن أخرى غير الذهب والفضة .
ثبات القيمة الثبات المقصود هو الثبات النسبي وليس الثبات المطلق وعليه ينبغي أن تكون قيمة النقود بعيدة عن تعرضها للتدهور الشديد أو فقدان القيمة مع مرور الوقت لأنه إذا حدث ذلك لأعرض الناس عن الاحتفاظ بالنقود .