تعريف المنظمات الدولية و أنواعها كنوز : كنوز القانون : القانون الدولي : المنظمات الدولية : تعريف المنظمات الدولية و أنواعها


  • إتصل بنا
  • الدخول
  • التسجيل


تعريف المنظمات الدولية و أنواعها


تعريف المنظمات الدولية:-
المنظمات الدولية ( هيئة تضم مجموعة من الدول , من خلال اتفاق دولى , يهدف إلى السعى لتحقيق أغراض و مصالح مشتركة , على نحو دائم , و تتمتع هذه الهيئة بالشخصية القانونية و الذاتية المتميزة عن الدول الأعضاء فيها , في المجال الدولى ).
و جدير بالإشارة إلى أن الفقه الدولى , لم يتفق أيضاً 00 على تحديد العناصر المميزة للمنظمة الدولية . فالبعض يرى أنها خمسة عناصر ( الطابع الدولى , و الإدارة الذاتية , الاستمرار , الميثاق , تحقيق مجموعة من الأهداف) و البعض الآخر يرى أنها أربعة ( الصفة الدولية , اتحاد إدارات الدول , الاستمرار , الإرادة الذاتية ) و ذهب أستاذنا الدكتور / محمد طلعت الغنيمي إلى القول بأن العنصرين الأساسين اللازمين لقيام المنظمة الدولية هما : الدوام 00و الإرادة الذاتية .
1- الطابع الدولي:-
تتكون المنظمة الدولية من مجموعة من الدول, بمعني إن العضوية فيها قاصرة علي
الدول (فقط) , أما الكيانات الاخري التي لا يصدق عليها وصف الدولة, لا تتمتع بالحق في عضوية المنظمة الدولية , ولهذا فان الطابع الدولي للمنظمة يضفي عليها طابعا حكوميا , وهذا هو السبب في غير الحكومية التي تكون العضوية فيها ليست للدول , ولكن للإفراد , كما أن هذه المنظمات تنشا بموجب اتفاق دولي , ولكنها تنشا بموجب إجراءات طبقا للتشريع الوطني في الدولة التي تمارس فيها هذه المنظمات نشاطها.
إلا إن بعض المنظمات الدولية الحكومية 00ولاثيما المنظمات الفنية المتخصصة, تسمح بعضويتها بصفة استثنائية لوحدات لا تنطبق عليها وصف الدولة كاملة السيادة والاستقلال (أقاليم – مقاطعات- أقاليم ما وراء البحار...الخ) .مثال ذلك ما تسمح به فى منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسكو
وهناك منظمات تقبل مندوبين عن بعض الفئات الاجتماعية0 بجانب ممثلي الدول , مثال ذلك منظمة العمل الدولية التي تجمع في مؤتمرها بين مندوبي العمال ومندوبي أرباب الأعمال بجانب ممثلي الحكومات .
2- الاتفاق الدولي:-
/> تستند المنظمة الدولية في قيامها إلي اتفاق دولي بين الدول الإطراف فيها , وهذا يعني إن العضوية في المنظمة اختيارية , وتخضع لإرادة الدول أيضا (بالميثاق ) الذي يحدد ورضاها. ويعد هذا الاتفاق بمثابة الوثيقة المنشئة للمنظمة الدولية, وتسمي أيضا(بالميثاق) الذي يحدد كافة الجوانب القانونية الخاصة بالمنظمة الدولية, إ ن مثل هذا العنصر هو الذي يميز أيضا المنظمات الدولية الحكومية عن المنظمات غير الحكومية.
3- الاستمرار:-
يشترط لقيام المنظمة الدولية , عنصر الاستمرار أو الدوام , ولا يعني ذلك ضرورة وصف الاستمرار علي كل فروع المنظمة , وإنما إن تمارس المنظمة,وإنما إن تمارس المنظمة كوحدة قانونية متكاملة اختصاصاتها بصفة مستمرة.ويميز هذا العنصر المنظمة الدولية عن المؤتمر الدولي. فإذا كان المؤتمر الدولي ينعقد لبحث موضوع معين ثم ينقص , نجد انه لا يوجد توقيت محدد لوجود المنظمة الدولية,.
4- الإرادة الذاتية :-
يعد هذا العنصر من هم العناصر التي تميز المنظمة عن غيرها , فالمؤتمر الدولي
,باعتباره تجمعا دوليا لا يتمتع بإرادة مستقلة عن الدول المشتركة فيه . إما في حالة المنظمة الدولية , نجد أنها تتمتع بشخصية قانونية خاصة ومستقلة بها عن الدول الإطراف , حيث يكون لها إرادة ذاتية مستقلة عن إرادة الدول الأطراف فيها. ولهذا فان القرارات أو التوصيات التي تصدر عن الدول الأعضاء في المنظمة , وسواء كانت بالأغلبية أم بالإجماع , تنسب إلي المنظمة الدولية وليس للدول الأعضاء فيها.
المنظمة الدولية والمؤسسة الدولية:-
المؤسسة العامة الدولية 00 مهمتها تتمثل فى تقديم خدمات عامة دولية سواء عن طريق ما تقوم بتنفيذه ماديا لمصلحة الافراد ام عن طريق القيام بمهمة البوليس على الاملاك العامة حيال المستفيدين .
ويحدد الفقة الدولي اوجة الاختلاف بين المنظمة الدولية والمؤسسة العامة الدولية علي النحو التالي:-
1- المنظمة الدولية الحكومية هي جهاز لرسم السياسة00 فهي تدعو الحكومات إلي المداولة , ويحدد نشاطها سواء بتوصيات أم باتفاقات أم بقرارات , ويمكنها أيضا إن تسهر علي تنفيذ الاتفاقات ووضع الإجراءات العملية لتطبيقها 00 إما المؤسسة العامة الدولية00 فهي علي العكس جهاز تنفيذي مادي يعمل في الغالب بموارده الخاصة, وبعمالة الخصوصيين من اجل تسيير خدمة أو مرفق عام , ويقدم خدمات مباشرة إلي الأفراد.
ويحكم عمل المؤسسات العمة الدولية , فكرة ضرورة تامين سير المرفق بانتظام واستمرار وليس المصلحة الخاصة لكل دولة, وهي تحصل علي دخلها من الضرائب التي تفرضها أو الرسوم التي تحصلها أو اجر الخدمات التي تقدمها.
2- تخضع المؤسسات العامة الدولية للقانون الوطني في الدولة التي تمارس فيها نشاطها أو حيث يوجد مركزها الرئيسي إما المنظمة الدولية , فتتمتع بحضانات وامتيازات في الدولة التي تمارس نشاطها علي أقامتها.
هل يوجد تعريف جامع للمنظمات الدولية؟
يري أستاذنا الدكتور محمد طلعت الغنيمي ,إن التعريفات التي قال بها الفقة الدولي في شان تعريف المنظمة الدولية ليست تعريفات جامعة مانعة. والدليل علي ذلك إن هناك تنظيمات في الحياة الدولية , تتوفر لها العناصر الأربعة التي سبق الإشارة إليها , ولا يطلق عليها وصف منظمة دولية ,كما في حالة الجهاز المركزي للدولة الاتحادية , وهو جهاز دائم وله ذاتية منفصلة , ولكنه لا يسمي بمنظمة دولية , كذلك اتفاقية شمالا الاطلسي التي خلقت حلف الأطلنطي (الناتو) لاتسمي بمنظمة دولية – ويستطرد سيادته قائلا بان المعيار المميز للمنظمة الدولية يتمثل في فكرة <المؤتمر الدولي> فالمنظمة الدولية لا تعدو إن تكون مؤتمر دوليا في صورتة الحديثة التي تتلاءم وحاجات الجماعة الدولية.
ثانيا : - أنواع المنظمات الدولية:-
قد ذهب الفقة الدولي إلي تبني معايير مختلفة بهدف تقسيم وتحديد أنواع هذه المنظمات الدولية . أي يمكن القول بأنه لا يوجد معيار واحد في هذا الصدد , لكن طبقا للاتجاه السائد في الفقة يوجد ثلاثة معايير رئيسية هي:- ( العضوية, والاختصاص , والسلطة )
1- معيار العضوية:-
- فتعتبر المنظمة عالمية 00 إذا كانت عضويتها مفتوحة لكل الدول . كما في حالة منظمة الأمم المتحدة , من قبلها عصبة الأمم .وقد تكون المنظمة إقليمية عندما تكون العضوية فيها تقتصر علي بعض الدول مثال جامعة الدول العربية , ومنظمة الدول الأمريكية , الجماعات الأوروبية.
ويلاحظ – هنا- إن المنظمات العالمية لا تضم في الواقع كل الدول , ذلك إن أسلوب الانضمام إليها يستلزم توفير بعض الشروط التي تختلف من حيث ما تمثله من قيود من منظمة إلي أخري, وهذا يمكن إن يكون أساسا للتفرقة بين ثلاثة أنواع من المنظمات:-
- بعض المنظمات تجيز الانضمام إليها لمجرد أبداء الرغبة مثال أتحاد البريد العالمي , والمنظمات الدولية المتخصصة في نطاق الأمم المتحدة.
- بعض المنظمات تضع شروط موضوعية , تختلف من منظمة الاخري فعصبة الأمم كانت تشترط إن تكون الدولة طالبة الانضمام تحكم نفسها بنفسها , إما الأمم المتحدة فتشترط إن تكون الدولة محبة للسلام , تقبل تحمل الالتزامات وان تكون قادرة علي تنفيذها.
- بعض المنظمات تخضع للانضمام لسلطة تقديرية للمنظمة . كما في حالة مجلس أوروبا , حلف شمال الأطلنطي.
معيار الاختصاص:-
تنقسم المنظمات الدولية من حيث الاختصاصات إلي منظمات عامة الاختصاصات , أخري متخصصة . والمنظمات العامة هي التي تتعدد اختصاصيها لتشمل كافة مظاهر العلاقات الدولية مثال منظمة الأمم المتحدة ؛ وجامعة الدول العربية , ومنظمة الدول الأمريكية , فهذه المنظمات لا تقتصر نشاطها علي النواحي السياسية ولكن يمتد إلي الميادين اقتصادية و الاجتماعي و الثقافية.إما المنظمات المتخصصة فيقتصر اختصاصها علي نشاط معين ومحدد دون غيره . مثال منظمة العمل الدولية , ومنظمة الصحة العالمية.
معيار السلطات:-
تتنوع المنظمات الدولية من حيث قوة السلطات التي تتمتع بها وغالبية المنظمات الدولية لا تمس سيادة الدول الأعضاء ,بل تقتصر علي تنسيق نشاط الدول الأعضاء عن طريق الاقتراحات وإصدار التوصيات ويتوقف تنفيذ ذلك علي رغبة الدول الأعضاء.
المنظمات الدولية فوق الوطنية:-
مسالة المنظمات الدولية فوق الوطنية , لم تحدد معالمها في الفقة الدولي لا يوجد الان علي اعتبار إن هذا النوع من المنظمات الدولية لا يوجد سوي في القارة الأوروبية فقط . ومع ذلك يرسم الفقة الدولي بعض ملامح هذا النوع من المنظمات الدولية :-
1- يجب إن تتمتع المنظمة بقدر من الاستقلالية بان يخول جهازه هذا اتخاذ قرار بالأغلبية.
2- إن يكون للمنظمة ذاتية مالية لا تعتمد فيها كلية علي الدول الأعضاء.
3- أن تمنح المنظمة سلطة استثنائية بإصدار قرارات ملزمة تمس شؤن خاصة للدول الأعضاء وتفرض مباشرة علي سكان الدول الأعضاء دون حاجة إلي تعاون الحكومات الدول المعنية في ذلك الإجتماعى تعاون حكومات الدول المعينة في ذلك.
4- إن يزود الجهاز أو المنظمة بسلطات تشريعية أو شبة تشريعها يكون من سلطتة في تعديل دستورها الخاص بها.
5- إن يكون للمنظمة جهاز تمثيلي يتم اختياره من شعب الدول أعضاء ولا يتلقون التعليمات من حكومات الدول الأعضاء . وألا يكون للدول الأعضاء الحق في الانسحاب أو حل المنظمة دون مساهمة من أجهزة المنظمة ذاتها.